منتدى لمشاركة الكتب الإلكترونية ونشرها والبحث عن موضوعات كتب متنوعة

خاص بكتب العقيدة الإسلامية والمذاهب والفرق والملل والنحل
3 مشاركة صفحة 1 من 1
[align=center]صورة[/align]

[align=right][SIZE="4"]
[color="Blue"]كتاب البحث عن أدلة التكفير والتفسيق
المؤلف : أبو القاسم البستي
الناشر : مركز نشر دانشكاهي - طهران
187 صفحة[/color]


"سألت أيّدك الله عن القول في المجبرة والمشبّهة وعن سائر أهل الأهواء، فقلتَ أحدٌ من يكفرهم ويفسقهم، وأحدٌ من يقطع بإسلامهم وينفي الكفر عنهم، وأحدٌ من يتوقف في ذلك، فلا يقطع بواحد منهما. وأحببتَ أن تعرف طريق كل فريق منهم لتنظر في أقوى الطريق وتعرف الحكم فيهم.".

لأجل البحث في مفهومي التكفير والتفسيق، اللذين يطرحهما هذا الكتاب، يقول المؤلف أن ثمة سلسلة من المواضيع التي يجب معرفتها والبحث فيها قبل ذلك. في البداية يجب التعريف بمعنيي الكفر والفسق وشرحهما، ومن ثم طرح السؤال: هل ثمة حاجة لمعرفة كل فسق وكل كفر؟ بعدها يجب معرفة الأسس العامة والتفصيلية التي تبنى عليها صفة الكفر، ومن ثم أيضاً معرفة الدليل "الذي منه يستفاد التكفير والتفسيق. "فإذا عرفت هذه الفصول بُنيت المذاهب عليه، فمن تقتضيه حُكم به من كُفر أو فِسق أو توقُّف".

الكفر عبارة "عن القبيح الذي يعظم عقابه"، ويمكن الفصل بين "الكفر المطلق وكفر النعمة"، و"أما الفسق فعبارة عن كل ذنب يُستحق به العقاب.."، ويسمى المُذنب فاسقاً "من كونه مستحقاً للثواب إلى كونه مستحقاً للعقاب". ويخرج المرتكب في الحالتين من الإيمان الذي "اختلف الناس فيه، فمنهم من جعله اسماً للقول المجرّد، ومنهم من جعله اسماً للقول والمعرفة، ومنهم من جعله اسماً للقول والمعرفة والعمل"..

"الكفر لا بد من أن يكون عليه دليل، والفسق لا يجب أن يكون عليه دليل.."، و"أن جميع الكفر لا يخرج عن الجهل بالله أو التشبيه أو الخروج من التوحيد أو التجوير أو التظليم أو التكذيب".
يبحث المؤلف في جميع تشعبات هذا الموضوع الحسّاس، ضمن فصوله المتعددة، والتي تحمل عناوين: "فصل في ما الكفر وما الفسق"، و"في هل يجب أن نعلم كل كفر وكل فسق أم لا"، و"في ذكر خصال الكفر"، و"فيما يدّل على الكفر"، و"في تتبع ما يستدلّ به على كفر من خالف في التوحيد والعدل في أصول الدين وفسق من خالف في الإرجاء والإمامة"، وفي "الكلام في الكفر بالقول بالتشبيه"، و"الكلام في الخروج من التوحيد"، و"الكلام في التكفير بالتظليم"، وفي "فصل في القول بالتفسيق"، وفي "فصل في القول في الصدر الأول وما وقع منهم،..".
[/SIZE]
[/align]

[align=center][SIZE="4"][color="DarkRed"]============================
رابط الكتاب والشكر الجزيل للأخ الكريم " [color="Blue"]رومي[/color] "
Archive || Mediafire[/color][/SIZE][/align]



[align=center][SIZE="5"][color="Red"]إذا لم تتمكن من فتح الكتاب فيرجى استعمال أحدث إصدار من قارئ ملفات pdf[/color][/SIZE][/align]

كتاب نادر ومهم في بابه، والاطلاع عليه واجب في هذا الزمن الذي صار فيه التكفير ديدن كل من هب ودب من غير تبصر أو تفقه. وحتى الذي يرفضون التكفير قليل منهم من عرف معناه وأدرك شروطه، فيلصقونه بكل من خالفهم.
تابعونا على صفحة منتدى سور الأزبكية في تويتر
https://twitter.com/SourAlAzbakya

جزاك الله خيرا و عند الاستاذ الجبرتى حق فيما ذهب اليه
3 مشاركة صفحة 1 من 1

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron