منتدى لمشاركة الكتب الإلكترونية ونشرها والبحث عن موضوعات كتب متنوعة

5 مشاركة صفحة 1 من 1
[SIZE="5"]صدر حديثا
كتاب
لغة القانون
دراسة في التماسك النصي
تأليف الدكتور/ سعيد أحمد بيومي


تقديم المستشار/ محمد أمين المهدي
رئيس مجلس الدولة الأسبق










الدكتور سعيد بيومى

كتاب (لغة القانون)
هو كتاب ينزل النص القانوني ضيفا على الدرس اللغوي النصي؛ إذ الاتصال من خلال النص هو عصب النظام القانوني، ويتبنى إجراءات علم لغة النص Text Linguistic الذي يهدف إلى الانتقال من تحليل الجملة إلى تحليل النص، ويكشف من خلالها عن أصول اللغة القانونية ووسائل التماسك اللفظي والمعنوي بين نصوصها بوصفها نصوصا لغوية، وتحديد مصادر الخصوصية اللغوية والبنائية لنوع النص القانوني، ومدى تفاعله باعتباره نصا لغويا مع السياق الاجتماعي الذي أنتج فيه، فضلا عن الوقوف على طبيعة الكتابة القانونية واستجلاء الجوانب المختلفة للصياغة الجيدة للنص القانونى بوصفه نصا يخضع للتحليل اللغوى.
وينطلق مؤلِّف هذا الكتاب من فكرة محورية تتحصل في أن النص القانوني هو بمثابة النسيج الذي يتعين أن تتشابك خيوطه، في تناسق وتناغم، حتى يستوي المنتج على صحيح المبتغى منه، فإذا كان هذا النسيج، متى حسنت صناعته، مما يعجب الناظرين، فكذلك النص القانوني متى أحسنت صياغته، يتحقق به المراد منه، خطابا موجها للكافة، بتقرير قاعدة عامة، آمرة كانت أو مقررة. ولم يفت المؤلِّف أن يتعرض للأحكام الرئيسة التي تحكم تفسير النص، بحسبان أن الغاية النهائية من النص القانوني هي أن يكون خطابا مفهوما لمتلقي هذا الخطاب.
ومن حسنات هذا الكتاب أنه يكشف عن أهمية تمكن رجل القانون من فقه اللغة العربية، فضلا عن ضرورة إلمام المواطنين المخاطبين بالنص القانوني إلماما كافيا باللسان العربي، باعتباره اللغة الرسمية، ومن ثم، فهو لغة القانون وأداة إعماله. ولعل مجال القانون، صياغة وتطبيقا، هو المجال الذي تتبدى فيه أساسا، وأكثر من غيره من المجالات، مظاهر الحفاظ على أصول اللغة العربية في استخدامها دوما أداة للتعبير، سواء كان ذلك خطابا من المشرع أو حكما من القضاء. وعلى ذلك فإن لغة القانون، تشريعا وقضاء، تغدو حصنا من حصون النقاء اللغوي، وعاملا مهما يسهم في الحفاظ على هذه اللغة في مواجهة ما تتعرض له من تحديات.

[/SIZE]

شكرا جزيلا لكم

شكرا للاختيار الموفق

شكرا لعى هذه الإتاحة

لا يزال نهر القانون يجري .
يبدو أن هذا الكتاب مهم ، خاصة للقانونيين .
شكرا لمن قدم نبذة عن الكتاب ، ونتطلع لرفعه يوما .
5 مشاركة صفحة 1 من 1

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر