منتدى لمشاركة الكتب الإلكترونية ونشرها والبحث عن موضوعات كتب متنوعة

4 مشاركة صفحة 1 من 1
[align=center]صورة[/align]
المدينة المنورة..

في أعين رحالة غربيين

ثقافة اليوم - محمد المرزوقي

كتاب بعنوان " المدينة المنورة " من تأليف عدنان عبدالبديع اليافي والذي قدم له معالي الشيخ أحمد زكي يماني، وتوطئة بقلم الأستاذ أحمد محمد محمود، حيث تبع ذلك لمحة عن التاريخ وتعريفاته، ومنه إلى مدخل إلى الاستشراق، والاستشراق لغة، ومن ثم نشأة الاستشراق وبداياته، ليلحقه المؤلف بموضوع عن المدينة المنورة في أدبيات بعض الرحالة الغربيين، وبعض دوافع الرحالة الغربيين للقدوم إلى الجزيرة العربية، فموضوع عن الجغرافية أو تقويم البلدان والرحلات، ومنه إلى الإنسان والرحلة، وآخر عن أغراض الرحلة، تلاه موضوع رحلات الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام.

أعقب ذلك نبذة عن تاريخ المدينة المنورة، والتي استهلها الكاتب عن تعريف المدينة لغة واصطلاحا، وسكان المدينة المنورة، وسكنى اليهود للمدينة المنورة، سكن الأوس والخزرج أنصار الرسول صلى الله عليه وسلم للمدينة المنورة، ويثرب قبل الإسلام، ومنه إلى موضوع بعنوان: يثرب والدولة المعينية؛ يثرب ومملكة سبأ؛ يثرب والكلدانيون، يثرب والرومان، الهجرة النبوية الشريفة إلى المدينة المنورة، موقع المسجد النبوي، أرض المسجد النبوي، سكن الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة.. أما عن "موقع المدينة" فطرح خلاله عدة موضوعات جاء منها: الموقع قديما، الموقع حاليا، المساحة قديما وحديثا، المساحة حاليا.. وعن "السكان" أورد المؤلف عدة موضوعات عن السكان قديما، والسكان حاليا، المناخ في المدينة المنورة، أسماء المدينة المنورة، فضائل المدينة المنورة، قبسات من تاريخ المدينة المنورة منذ صدر الإسلام وحتى اليوم.

كما أفرد الكاتب موضوعا عن "المدينة المنورة في صدر الإسلام وما بعده" متضمنا عدة مباحث جاء منها: المدينة المنورة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، الخلافة الراشدة، العصر الأموي، العهد الفاطمي، العهد الأيوبي، العهد المملوكي، العهد العثماني.. لينتقل الكاتب إلى موضوع بعنوان "المدينة المنورة في عهد الملك عبدالعزيز - رحمه الله " فموضوع آخر عن تاريخ المسجد النبوي الشريف في أدبيات الرحالة، حيث أورد اليافي ضمن هذا السياق عدة موضوعات جاءت على النحو التالي: الرحالة العبدري نموذجا، بناء الرسول صلى الله عليه وسلم للمسجد، زيادة عمر؛ زيادة عثمان - رضي الله عنهما - زيادة الوليد، زيادة المهدي، المنبر، القبلة.. مستعرضا المؤلف بعد ذلك بعض أهم رحلات الحج العربية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، والتي أورد خلالها العديد من الرحلات التي جاء منها: رحلة ابن جبير، رحلة ابن رشيد، رحلة العبدري، رحلة التجيبي، رحلة ابن بطوطة، رحلة البلوي، رحلة الصفدي، رحلة القلصادي، رحلة البكري، الرحلة العياشية، رحلة الهشتوكي.. والعديد من الرحلات التي أفرد لها اليافي العديد من الموضوعات التفصيلية التي أوردها خلال حديثه عن رحالة أهل القرن الرابع عشر الهجري ومؤلفاتهم.

شكرا وارجو ان استفيد منه

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
4 مشاركة صفحة 1 من 1

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron