منتدى لمشاركة الكتب الإلكترونية ونشرها والبحث عن موضوعات كتب متنوعة

4 مشاركة صفحة 1 من 1
صورة

[font="Arial Black"][SIZE="4"]بجهد ومثابرة، يضيف محمد حنانا للمكتبة الموسيقية العربية، كتابه الموسوعي (معجم الأوبرا) مترجماً ومعداً وجامعاً جل الأعمال الأوبرالية في العالم ضمن كتاب صدر أخيراً في دمشق عن الهيئة العامة للكتاب في وزارة الثقافة السورية. الكتاب الذي يقع في (471) صفحة؛ يتضمن أسماء الشخصيات الأوبرالية الرئيسية إضافة إلى سرد ملخص لحكايات الأوبرات والتي بعضها مستلهم من روايات عالمية مثل (الحرب السلم) ل تولستوي و (مرتفعات ويذرنغ) ل ايميلي برونتي وأوبرا (أبو حسن) للمؤلف الموسيقي الألماني فيبر والمقتبسة من كتاب (ألف ليلة وليلة)؛ إضافة إلى رصد تواريخ كتابة وتقديم الأوبرات ومكان عرضها الأول.
ويُبين الكاتب السوري بداية، أن كلمة أوبرا جاءت من الإيطالية وتعني (عمل). وهي اختصار لتعبير (opera in music) أي عمل من خلال الموسيقى وهي أيضاً، دراما (تمثيلية) ملحنة يغنيها مغنون برفقة آلات موسيقية. موضحاً أن هذا الشكل الفني نشأ في العقد الأخير من القرن السادس عشر نتيجة اجتماعات عقدها شعراء وموسيقيون في فلورنسا (إيطاليا)؛ كانوا يهدفون من خلالها إحياء الدراما اليونانية، ولكن ما أنجزوه كان شيئاً مختلفاً.
ويعود الفضل في وضع قواعد العمل الأوبرالي إلى المؤلف الموسيقي الإيطالي مونتيفيردي صاحب أوبرا (عودة عوليس 1641). وشهدت المدن الأوربية إقبالاً موسيقياً على فن الأوبرا ما ساهم أيضاً في تطور هذا الفن مع هاندل وهو الشخصية الهامة في تاريخ الأوبرا الذي ألف معظم أعماله الأوبرالية في لندن بين (1711-1741). وتبدو عبقرية موتسارت (1756-1791) جلية في تلك الفترة مع أوبرا (الناي السحري).
وفي ألمانيا مهّد (فيبر) ممثل الحركة الرومانتيكية الطريق أمام التحول الكبير الذي أجراه المصلح الكبير ريتشارد فاغنر (1813- 1883) وكان هدف فاغنر هو جعل الأوبرا شكلاً عقلانياً متصوراً أن شكل الأوبرا عبارة عن إتحاد للفنون يتضمن الشعر والدراما والموسيقى وفنون المسرح؛ لقد رغب فاغنر في إضفاء سمو جديد على الشكل الأوبرالي عن طريق تسميته بالدراما الموسيقية ولأن فاغنر كان سيمفونياً موهوباً فقد أوكل دوراً كبيراً للأوركسترا عندما جلب الأوركسترا السيمفونية إلى در الأوبرا؛ لذا فإن الاهتمام الأساسي لم يعد ينصب على خشبة المسرح وإنما على الأوركسترا القابعة في مقدمته.
وكان فاغنر في جل أعماله ملهماً لأدباء عصره. ومنهم دون ريب صاحب "هكذا تكلم زردشت" فريدريك نيتشه الذي استلهم كتابته الأولى من الموسيقار الألماني. وإلى جانب ريتشارد فاغنر برزت شخصية فيردي في إيطاليا، كان الأخير رجل مسرح بالفطرة وتأثيره العميق ضمن له مكاناً دائماً في تاريخ العروض الأوبرالية، رغم تأثره بفاغنر في عمل (عطيل).
وفي ألمانيا ما بعد "الفاغنرية" كان لريتشارد شترواس (1864-1949) أثرٌ بارزٌ على مسار الفن الأوبرالي. شترواس الذي قدم أوبراه الاولى (غونترام - 1894) حاول جاهداً إيجاد طريقة جديدة للتوفيق بين الكلمات والموسيقى بعد أن زوده الشاعر هوفمانستال بنصوص رائعة.
وانبثقت في إيطاليا ما بعد فيردي، الحركة الواقعية التي طالبت الأوبرا بالتعامل مع المواضيع الواقعية في الحياة المعاصرة مثلما فعل بوتشيني فيما بعد بسبب موسيقاه ولونها الدرامي المتميز وتأثيرها الفوري.
أما في انجلترا كانت الأوبرا بمثابة سلعة مستوردة منذ القرن السابع عشر ولكن مع عام (1728) تحولت إلى منتج وطني. وانتظرت الولايات المتحدة طويلاً ميلاد أوبراها الوطنية وتعد أوبرا (بورغي وبيس- 1935) لغيرشوين الأوبرا الأمريكية الأولى الناجحة. وبرز في أمريكا -ثم انتشر إلى خارجها- ما يدعى ب"الميوزكال" وهو نوعٌ من المسرح الغنائي حظي بشعبية كبيرة.
ويجب أن نشير إلى أن ثمة مؤلفين عظاما وضعوا أوبرا واحدة منهم بيتهوفن الذي وضع عمله اليتيم (فيدليو) وهناك مؤلفون سيمفونيون عباقرة ولكن لم يكتبوا أي عمل أوبرالي منهم (برامز) و(ماهلر)، لأن الأوبرا تبقى تشكل تحدياً أمام كل مؤلف موسيقي.
ومن قصص الأوبرا التي احتواها الكتاب نقرأ أوبرا (البوهيمية) المؤلفة من أربعة فصول للمؤلف الموسيقي الإيطالي بوتشيني (1858 -1924) وتروي حكاية أربعة شبان بوهيميين -أي اتخذوا سلوك عيش غير مألوف- وهم شاعر وموسيقار وفيلسوف ورسام يقعون جميعاً في فقر مدقع وتحكي الأوبرا جوانب من مغامرات غرامية فاشلة للفيلسوف عاكسة صورة واقعية عن حياة شريحة من الكتاب والفنانين المعدمين. وفي أوبرا فاوست نرى مشعوذاً ألمانياً جوالاً تقول الأسطورة بأنه باع روحه إلى الشيطان مقابل العودة إلى الشباب. [/SIZE][/font]

http://www.syrbook.gov.sy/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9/%D9%85%D8%B9%D8%AC%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%A8%D8%B1%D8%A7.html
The link is not valid !!!!

[SIZE="5"][align=center][color="DarkSlateBlue"]تحية وتقدير لكل جهودكم الرائعة

رابط جديد لكتاب معجم الأوبرا[/color][/align][/SIZE]

http://www.mediafire.com/download.php?6j6ta946f4hbfey

الف الف شكر لك علي الرابط الجديد
اسعدتني باستبداله
والشكر الجزيل لتارانا الرائعة
4 مشاركة صفحة 1 من 1

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر