منتدى لمشاركة الكتب الإلكترونية ونشرها والبحث عن موضوعات كتب متنوعة

7 مشاركة صفحة 1 من 1
يقدم هذا الموضوع شرحا سريعا لطريقة تحويل الكتابات بالصور (لا يمكن معها إجراء عمليتي النسخ واللصق) إلى ملف وورد.
الشرح سيكون مختصرا ولن أتعرض للبرنامج بأكمله فهذا سيحتاج من الجهد والوقت ما لا أقدر عليه في الوقت الحاضر ، وكما ذكرت في مشاركتي بموضوع البرنامج فالنتيجة لن تكون مُرضية تماما وسنحتاج لإجراء تصحيحات للنصوص بعد مقارنتها بالصور.
موضع البرنامج من هنا

الخطوة الأولى: قم بالتنصيب واستخدم المفتاح المرفق مع البرنامج ، وعند اكتمال عملية التنصيب قد تظهر رسالة من مضاد الفيروسات تفيد بوجود تروجان بالبرنامج ، وافق على الحذف (أستخدم برنامج AVG antivirus ) ، قبله كنت أستخدم الكاسبر ولم تظهر رسالة مشابهة.

الخطوة الثانية : نتأكد أولا من أن الصورة (ويمكنك ان تختار ملف pdf ) بدقة 300 بكسل لكل إنش ، ومن المفترض أن تعرف دقة أي صورة باستخدام أي برنامج لاستعراض الصور ، ويمكنكم استخدام برنامج XnView وتحميله من هذا الرابط ، وبعد فتح الصورة إضغط عليها بزر الفأرة الأيمن واختر Properties كما في الصورة التالية :

[align=center]صورة

[align=right]- اذا لم تكن الدقة 300 بكسل ، فقم باختيار القائمة Image ثم Set DPI وأدخل القيمة 300 في الخانتين (X & Y).

الخطوة الثالثة: نفتح برنامج Readiris .

[align=center]صورة

[align=right]- اضغط على زر Open على اليسار لفتح الصورة أو ملف Pdf الذي تريد معالجته . إنظر للصورة :

[align=center]صورة

[align=right]- لاحظ الخيار Process as 300 DPI ، وبالطبع فالصورة التي سنعالجها هنا بدقة 300 بكسل.

الخطوة الثالثة : يقوم البرنامج بمعالجة الصورة وتحديد النصوص ، وفي حال وجود تحديد على أجزاء خاطئة نقوم بعمل نقرة يمنى بالماوس على الجزء الخاطئ ، ثم اختيار window ومنها نقوم باختيار delete ، وفي حال وجود صورة بين النصوص نتبع نفس الخطوة السابقة ولكن من window نختر type ثم graphic كما في الصورة التالية (وإن كان ليس لدينا صورة ولكن للعلم فقط) :

[align=center]صورة

[align=right]الخطوة الرابعة : من قائمة Settings بالبرنامج نختار Language ونحدد لغة النصوص بالصورة أو مجموعة اللغات في حال عدم وجود أكثر من لغة (عربية وإنجليزية مثلا).

[align=center]صورة

[/align]
- من القائمة Setting نختر Text format ثم من Send to نختر البرنامج الذي نريد التصدير إليه (وهذا يعتمد على نوع الملف الذي نعالجه ومحتوياته) ، وفي حالتنا هنا نختر word (لأن الصورة عبارة عن نصوص فقط) ، وبالطبع ستحدد النسخة التي تمتلكها وفي حالتي اخترت word 2007 .

[align=center]صورة

[align=right]الخطوة الأخيرة : اضغط زر Recognise + Save على يسار شاشة البرنامج ، وسيطلب منك تحديد مكان الحفظ ثم يتم التصدير.
[/align]
[/align]
[/align]
[/align]
[/align]
[/align]
[/align]
[/align]
[/align]
[/align]
[align=center][/align]

[size="6"]ما شاء الله
الحمد لله الذي هداني لهذا وما كنت لاهتدي لولا ان هداني الله
من زمااان وانا ابحث عن هذا البرنامج
تعبت والله حتى وجدت ضالتي هنا
جزاكم الله خير[/size]

[color="DarkRed"][SIZE="5"]يااخي بارك الله فيك وجزاك خيرا ,لكن هناك برنامج اخر (pdf Factory pro لتحويل ملفات الوورد الى pdf[/SIZE][/color] ) ولكنني فقدته في معمعة الاشغال الشاقة التي انا بصددها ,اذا كان ممكن الحصول عليه ! وشكرا لكم

وظيفة هذا البرنامج عكس وظيفة برنامج pdf factory ، فهو يقوم بتحويل البي دي إف لوورد ، والنتائج لا تزال غير مرضية حسب تجربتي بسبب طبيعة الكتابة في العربية (حروف مشبكة).
[align=center][/align]

شكرا لك استاذ مارادونا على هذا الموضوع ..ل

قد جربت هذا البرنامج سابقا ، وبالفعل النتائج كما ذكرت غير مرضية ..

تحياتي واتنمى ان نجد برنامجا اكثر تفاعلا مع النص العربي ، او ان يقوم مصمموا البرنامج بتطويره من ناحية اللغة العربية ..

[SIZE="4"][font="Comic Sans MS"][color="Red"]هناك اكثر من طريقة لتحويل الكتابة على الصور الى كتابة على ملفات txt و doc لكنها جميعاً خصوصاً مع اللغة العربية غير مرضية بسبب قلة دعم تلك البرامج للغة .. هذه الطرق تنجح بنسبة أكبر في اللغة الانجليزية وغيرها ...

تحيآتي ،، وشكراً صاحب الموضوع :) [/color][/font][/SIZE]
شكرا لككككككككككك :133:
7 مشاركة صفحة 1 من 1

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر