منتدى لمشاركة الكتب الإلكترونية ونشرها والبحث عن موضوعات كتب متنوعة

20 مشاركة صفحة 1 من 2
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله[/align]
نظرا لزيادة الطلبات لكتابة هذا الموضوع، أو لطلب بعض الإيضاحات بخصوص اعداد الكتب الاليكترونية من آن لآخر، فأفترض أن الشروح المتوفرة ربما ليست واضحة كما يجب، وأرجو أن يكون هذا الشرح وافيا وأن يستفيد منه الجميع سواء من كانت له تجربة سابقة أم المبتدئ بالتصوير
.
البرامج المطلوبة هي كالتالي:
- Vuescan: لمسح صفحات الكتاب وتحويلها لصور.
- Scantailor: لإعداد الصور الناتجة عن المرحلة الأولى.
- Adobe acrobat: وهو لدمج الصور الناتجة عن المرحلة الثانية في كتاب، ثم فهرسته.

أولا: شرح برنامج Vuescan:
- قم بتحميل البرنامج، ثم افصل الانترنت، وقم بتنصيبه ثم تفعيله، ويمكنك استخدام فايرول لمنع البرنامج من الدخول إلى الانترنت أو ببساطة أغلق الانترنت أثناء عملية المسح.
- عند تشغيل البرنامج للمرة الأولى تظهر هذه الشاشة:

[align=center](Input)


صورة

إختر More لإظهار المزيد من الخيارات، وهنا ستظهر شاشة أخرى أكثر تفصيلا

صورة

[align=right]Media: اختر color photo.
Media size: اختر Maximum الا لو كنت تعرف بالضبط حجم صفحات الكتاب.
Bits per pixel: في حالة الصور الملونة (كما في صفحتي الغلاف والصفحات الملونة داخل الكتاب) اختر 48 bit RGB، ولباقي الصفحات سنختار 8 bit gray أي سنجعلها رمادية وليست أبيض وأسود (سنحولها في خطوة لاحقة).
- Multi page: لدمج جميع صور الكتاب في ملف واحد، ورأيي ألا تفعل ذلك.
Preview resolution: دقة المعاينة والأفضل ان تتركها كما في دقة المسح.
Scan resolution: دقة المسح؛ وهنا سنتختار 300 dpi أو 150 dpi بشرط أن تكون الصور واضحة، وسرعة المسح تتناسب عكسيا مع دقة المسح.
Rotation: لعمل دوران للصورة لضبطها، ويمكن عمل الدوران في scantailor.
Auto repeat: التكرار التلقائي: وفيه نحدد الزمن المطلوب من السكانر انتظاره بين مسح صفحة والأخرى، وعادة أقوم عند مسح صفحتي الغلاف بالألوان أترك هذا الخيار none ثم أغيره إلى continuous لباقي الصفحات والتي في الغالب ستكون رمادية، وفي حالة وجود صفحات ملونة داخل الكتاب سنقوم بإيقاف البرنامج وتغيير الاعدادات ثم إكمال المسح. وعند اختيار continuous سنجد الاسكانر يعمل باستمرار دون توقف ويكون كل ما عليك تقليب صفحات الكتاب، واذا كان الاسكانر أسرع منك فيمكنك تحديد فترة انتظار أطول، وليكن ثانيتين مثلا.[/align]
(Filter)
فلتر

صورة

(Output)

صورة

[align=right]- قم بإنشاء فولدر جديد على الهاردديسك، وقم بتسميته باسم الكتاب، ثم قم بتحديد مسار هذا الفولدر في الخيار Default folder.
- تأكد من تحديد باقي الخيارات كما ظاهر امامك، وانتبه إلى الخيار Tiff file type فيجب أن يكون مطابقا للخيار Bits per pixel الذي سبق أن شرحناه، وحسب هل الصفحة بالالوان أم بالرمادي.[/align]


(Prefs)
[color=Blue]خيارات إضافية

[/color]صورة

باقي الصورة

صورة

حدد خياراتك كما في الصورتين.

[align=right]أخيرا: ليس ضروريا أن تقوم بالمسح في جلسة واحدة، وفي أي وقت يمكنك إيقاف المسح ومن ثم فتح البرنامج مرة أخرى، وسيقوم البرنامج بإكمال المسح بنفس الاعداد السابقة، وفي نفس الفولدر، وبدون خلل في ترتيب الصفحات.[/align]


تحميل البرنامج

الصور في ملف pdf ولكن بدون شرح

[/align]
[align=center][/align]

جزيت عننا كل الخير يا اخي الفاضل , ليتك تقوم ولو بشكل مبسط و مختصر شرح خطوات ( Scan Tailor ) , حيث لم أفهم الشرح الإنكليزي جيدا

بارك الله فيك أخي مارادونا

ثانيا: شرح scantailor:
- قم بتحميل البرنامج، ثم تنصيبه، وهو مجاني، ولا يحتاج إلى تفعيل.
- افتح البرنامج، واختر new project.

[align=center]صورة


تظهر الشاشة التالية ومنها تحدد ملف الصور التي نريد إعدادها، وباقي الخيارات تماما كما في الصورة.

صورة

تظهر هذه الصورة ومنها نحدد الدقة، وهي حسب الدقة التي اخترناها في vuescan

[align=right]ثم تظهر شاشة البرنامج، ونلاحظ أنها تنقسم لثلاثة أقسام : الجزء الأيمن تظهر فيه مصغرات لصفحات الكتاب، وفي المنتصف معاينة للصفحة التي نحددها، وعلى اليسار قسم الأوامر.[/align]

(Fix Orientation)

صورة

[align=right]هنا نقوم بعمل دوران للصور التي لا تظهر بشكل صحيح، وذلك عن طريق الاسهم الظاهرة امامنا تحت Rotate، ويمكن تطبيق دوران معين (مع أو عكس عقارب الساعة أو قلب للصورة 180 درجة) على مجموعة صفحات عن طريق تحديدها على يمين شاشة البرنامج ، ثم من scope اختر الخيار Selected pages ، وفي حالة كون كل الصفحات ستحتاج لنفس زاوية الدوران، فيمكن القيام بالدوران الصحيح وتطبيقه على أول صورة ثم من scope اختر all pages..

[align=center](Split Pages)
فصل الصفحات

صورة

[align=right]هنا نقوم بفصل الصفحات، ويمكن الضغط على زر السهم الأسود ليقوم البرنامج بتحديد طريقة فصل كل صفحة بشكل تلقائي، لكن هذه الطريقة ليست ناجحة دائما وقد نحتاج لتحديد طريقة الفصل يدويا، وهنا لدينا ثلاثة خيارات: الأول: أن تكون الصورة تشمل صفحة واحدة من الكتاب ، وهذا هو الخيار الأول على اليسار تحت الأمر page layout ، الثاني: أن تكون الصورة لصفحة بالاضافة لجزء من الصفحة المقابلة ونريد التخلص من هذا الجزء الكتب من القطع الكبير)، والخيار الثالث في حالة تصور كل صفحتين متقابلتين في صورة واحدة (االكتب من القطع الصغير).
في حالة الكتاب الذي بين أيدينا، وهو من القطع الكبير، ولذا من المتعذر تصوير كل صفحتين متقابلتين معا، وهنا نجد بعض الصفحات بها جزء زائد من الصفحة المقابلة، ولذا سنختار الخيار الثاني للصورة الأولى، ثم نقوم بتطبيق هذا الخيار على جميع صفحات الكتاب من change نختر all pages.[/align]
[/align]
[/align]

(Deskew)
ضبط المحتوى

صورة

[align=right]في هذا الخيار نقوم بعمل دوران للصور بحيث تكون الأسطر على استقامة واحدة، وعادة نقوم بالضغط على زر السهم الاسود والبرنامج سيقوم بالمهم بشكل تلقائي، ثم نراجع صفحات الكتاب لعمل الدوران بشكل يدوي للصفحات التي لم نحصل فيها على نتائج جيدة.

[align=center](Select content)
تحديد المحتوى

صورة

[align=right]هذا الخيار لتحديد محتوى الصفحات، وكالعادة نضغط على السهم الاسود، واذا لم تكن النتائج دقيقة في صفحة معينة نقوم بتحديد المحتوى يدويا عن طريق سحب جوانب المستطيل الأزرق.[/align]


(Margins)
الهوامش + المحاذاة

صورة

[align=right]نحدد هنا حجم الهوامش التي سنضيفها للصفحات حتى تتساوى أحجام جميع الصفحات، وبما أننا قمنا بتصوير الكتاب كاملا بما فيه صفحتي الغلاف، ففي هذه الحالة سنقوم بضبط الحواف margins على صفر من جميع الجهات، بمعنى أننا لا نريد حواف بيضاء لصفحة الغلاف، ثم من apply to نحدد جميع الصفحات ، وبالتالي سيكون لدينا صفحة الغلاف بدون هوامش بيضاء في حين باقي الصفحات ستكون لها هوامش مطابقة للموجودة بالنسخة الورقية ، ويكون الناتج لدينا كتاب طبق الأصل للورقي.
أما الخيار alignment بمعنى المحاذاة؛ فهو لعمل محاذاة لصفحات الكتاب، وهنا اخترت أن يكون تكون محاذاة محتوى الصفحات إلى المنتصف، لكن ليس بالضرورة ان يكون هذا الخيار صالحا لجميع صفحات الكتاب، ففي بعض الكتب نقوم بعمل محاذاة لبعض الصفحات لليمين (كما في كتب الشعر) .. ومع الوقت ستكتسب خبرة في هذه النقطة.


[align=center](Output)

صورة

[align=right]هنا الخطوة النهائية، وسنقوم فيها باخراج صفحات الكتاب:
Output resolution: اختر الدقة 300 ثم من change اختر all pages.
Mode: وهنا أمامنا ثلاثة خيارات: color/grayscale وهو للصفحات الملونة، black and white وهو للصور التي بالابيض والاسود، Mixed وهو للصور المختلطة (أي الصور التي تحتوى على جزء نريده بالأبيض والاسود وجزء آخر نريده بالرمادي أو بالألوان)، وفي حالة المختلط نختار picture zones (زر رأسي على اليمين) ثم نقوم بتحديد الجزء الذي نريد الحفاظ عليه كما هو وحمايته من التحويل إلى اللونين الأبيض والأسود.

[align=center]صورة[/align]

في هذا الجزء سهم نحركه إلى اليمين من أجل زيادة وضوح الكتابة (لا يُستخدم في حالة الصور الملونة)، وربما يكون الواحد منكم قد تساءل لماذا اخترنا تصوير الصفحات باللون الرمادي وليس الابيض والاسود، والسبب لأن نتيجة هذا الخيار أفضل في حالة اخترنا اللون الرمادي، بمعنى أن الكتابة ستكون أوضح، وبالطبع ليس بالضرورة ان نسحب السهم لأقصى اليمين في كل الكتب، فبعض الكتب لا نحتاج فيها إلا إلى زيادة بسيطة في الوضوح.
ويمكن تحريك السهم لليسار في حالة وجود صفحات بها جوانب سوداء تتداخل مع الكتابة (موسوعة عصر سلاطين المماليك ونتاجه العلمي والأدبي:) مثال على ذلك)، وفي هذه الحالة ستظهر الكتابة بشكل أقل سماكة ووضوحا مما نريد، لكن للضرورة أحكام.
despckling: لتنظيف الصور في حال وجود نقاط سوداء لم يتمكن البرنامج من ازالتها أثناء عملية التحويل لأبيض وأسود وتوجد أربع درجات للتنظيف كما نرى، أكثرها شدة على اليمين، وفي حال وجود جزء لم نتمكن من تنظيفه كبعض الحواف السوداء أو نقاط سوداء لم يتمكن البرنامج من ازالة في هذه الخطوة، فهناك خيار آخر أمامنا ونجده في زر رأسي باسم fillzones ونقوم بتحديد هذا الجزء الذي نريد ازلته ثم الضغط على الزر الرأسي output لنرى النتيجة.

[align=center]صورة

الأزرار الرأسية[/align]

[/align]
[/align]
[/align]
[/align]
[/align]
[/align]
[align=center][/align]

الخطوة الأخيرة:
- نسيت أن أخبركم في الخطوة الثانية أنه بمجرد فتح مشروع جديد يجب حفظ المشروع عن طريق الأمر file ثم save as.
- الآن بعد ان إنتهينا من اعداد صفحات الكتاب أصبح لدينا داخل ملف الصور مجلد جديد أنشأه برنامج scantailor باسم Out ندخل إليه ونقوم بحذف الملف المسمى cache ثم نقوم بتحديد كل الصور (ctrl+ A) ثم نقوم بعمل كليك يين ثم نختر من القائمة الأمر Combine supported files in acrobat ثم combine files ، وسنجد برنامج الأكروبات يقوم بدمج الصفحات، وبعد اكتمال المهمة قم بالفهرسة وهي مشروحة على هذا الرابط.
[align=center][/align]

بارك الله فيك وجزاك خيرا , هذا الشرح عندي بالف فيديو ,

جزيت مثله.
[align=center][/align]

شكرا سيدنا مارادونا
واذا توقف في يدي شيء أسألك ان شاء الله
صورة

اخي قابلتني مشكلة الشعرة!!
حيث ان في بعض الصفحات تظهر مثل الشعرة عليها هل هناك طريقة لمعالجتها بدل من اعادة تصويرها
وباي برنامج والطريقة بالضبط ارجوك
زائد اني بعد ان انتهيت من الكتاب وجدت مع الصفحات العادية مصغرات لكل صفحة اضطريت امسحها واحدة واحدة فهل اخطأت في الاعدادت لكي تظهر؟
ارجوا منك الرد بسرعة لاني تذكرت ان عندي احياء علوم الدين نسخة اشتريتها من 12 سنة ومتأكد انها غير موجودة على النت من 5 اجزاء وبهامشها كتب اخرى مثل عوارف المعارف او هو ملحق بها غي الآخر ليس بهامشها

خلاص اخي معذرة عرفت ازالتها
بقي موضوع المصغرات اي نفس صفحات الكتاب لكن صغيرة
20 مشاركة صفحة 1 من 2

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron